أطروحة دكتوراه في كلية القانون تناقش إصلاح نظام المسؤولية التقصيرية في القانون المدني العراقي

May 18,2024

ناقشت كلية القانون بجامعة الفلوجة يوم الخميس الموافق 2 أيار / مايو 2024 أطروحة الدكتوراه في القانون الخاص الموسومة "إصلاح نظام المسؤولية التقصيرية في القانون المدني العراقي".

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الباحث أحمد خيري أحمد، وأشرف عليها أ.د. درع حماد عبد، أهمية نظام المسؤولية التقصيرية وتأثيره في الحياة اليومية، كونه من أكثر النظم القانونية إثارة للمشاكل القانونية وتطورًا، مسلطةً الضوء على كونه مجال بحث واجتهاد مستمر، خاصة في ظل التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية المتسارعة.

وترأس لجنة المناقشة أ.د. سعد حسين عبد، وضمت في عضويتها كلٌ من أ.د. سليمان براك دايح، أ.د. صدام فيصل كوكز، أ.م.د. سميرة حسين محسن، وأ.م.د. أحمد محمد صديق.

وأشارت الأطروحة إلى وجود وجهات نظر مختلفة بين الفقهاء والقضاة حول الأساس القانوني للمسؤولية التقصيرية، بين من يرى ضرورة إثبات الخطأ للمساءلة، ومن يرى وجوب التعويض عن أي ضرر يلحق بالغير.

وتطرقت الأطروحة إلى وجهة نظر الفقه الإسلامي في ميدان نظام المسؤولية التقصيرية، والتي تميز بين الفعل المباشر والمتسبب، وقد رتب على هذا التمييز أثارًا من حيث حق المضرور بالحصول على التعويض من عدمه.

كما بيّنت الأطروحة أن المشرع العراقي تأثر بشكل كبير بفكرة الخطأ في تنظيمه للمسؤولية التقصيرية، مع محاولة لمجاراة الفقه الإسلامي شكليًا.

وخلصت الأطروحة إلى ضرورة تدخل المشرع العراقي بشكل أكبر لإصلاح نظام المسؤولية التقصيرية في القانون المدني العراقي، بما يتماشى مع التطورات الحياتية في مختلف المجالات.


قسم الإعلام والاتصال الحكومي






لا توجد تذاكر متاحة
بداية:

May 18,2024 @ 10:44:13am

فئات الحدث:

نشاطات علمية, هدف

أطروحة دكتوراه في كلية القانون تناقش إصلاح نظام المسؤولية التقصيرية في القانون المدني العراقي




0 العناصر
$ 0